ملتقى شباب الرشايدة
ملتقى شباب الرشايدة
ملتقى شباب الرشايدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سبب هجره الرشايده الى السودان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدعامرالرشيدي




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 06/08/2010

سبب هجره الرشايده الى السودان Empty
مُساهمةموضوع: سبب هجره الرشايده الى السودان   سبب هجره الرشايده الى السودان I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 7:32 am

تابع لموضوع ( نسب الرشايدة)
سبب هجرة بني رشيد إلى السودان
ذكر الباحثون عدة أسباب في هجرة الرشايدة ألى "السودان"وإليك بعض هذه الآراء مع الجمع والتوفيق بينها. 1- لسبب حسن المرعي وذكر ذلك الأستاذ مصطفي علي أحمد - أن جزءا من الرشايدة عبروا البحر الأحمر في سنابيك قليلة معهم بعض الأبل"نحو ثلاثين رأسا في كل سنوك" ولما ألقوا المراسي بالقرب من "طوكر"في "مرفأ قروة"وأطمأنوا إلى جود المرعي عاد نفر منهم وأخبر الباقين فكانت الهجرة ولهذا نستطيع أن نعزو سبب نزوحهم إلى أنهم كانوا يتوقعون مرعي أحسن مما في بلاد العرب القاحلة"(1) أهـ. ويقول الأستاذ يوسف فضل حسن : "ترجع معظم الروايات التي جمعتها "شعبة أبحاث السودان"عن تاريخ الرشايدة أن بعضا من سنوات الشدة والجدب هي التي اضطرتهم للهجرة إلى السودان"(2)أهـ. وهناك بعض الروايات عن كبار الرشايدة والتي تشير ألى أن الجدب والتحط هو السبب الرئيسي في هجرة الرشايدة إلى السودان وإليك بعض هذه الروايات: أ- يقول القاضي على عبيد بن حيان من البراعصة من قبيلة الرشايدة في السودان: أتى قومنا من بلدهم الحجاز ومن نجد وكانت قد أجدبت لمدة سبع سنوات وهي ممحلة لا مطر فيها ولا سيل وهلكت الغنم والإبل وصار بعض القوم يعمل في "جدة"وهناك وجدوا من أهل المراكب في البحر الأحمر أن مناطق سواكن وبورتسودان"كذا" ومصوع وقروره أن هذه المناطق ممطرة وأرسلوا مبعوثين عنهم لمعانية ذلك .. ورجع هؤلاء وأخبروا قومهم فهاجروا جماعة إلى قروره وفريق إلى مصوع وثالث إلى جنوب مصر خرجوا في أسرهم وما بقي لهم من نياق" أهـ. ب- يقول أحمد بن صويلح بن الشيخ عبدالله من الزنيمات من الرشايدة : " اتجهوا إلى جدة ومنها أرسلوا رائدهم للسودان عطية ابن رشيد من قبيلة" الزنيمات" ليستكشف لهم مناطق عقيق وطوطر فعاد الرائد إلى أهله يحمل البشري بجودة المرعي وكثرة الصيد فرحلوا إليها.." أهـ. حـ- يقول حامد بن محمد بن مشحي من البراعصة من الرشايدة أنه سمع من أسلافه أن الرشايدة كانوا في الحجاز وكانوا قديما أغنياء ينتجعون في تلك البلاد فأتى على الأرض جدب أمتد لسبع سنين فماتت معظم الإبل فاجتمع الررشايدة في موضع يعرف ب "فرسان" ومنه تعاونوا حتى بلغوا السودان" أهـ. د- يقول العمدة سليم بن سعد بن سليم بين سعد من البراطيخ من الرشايدة أن سكن الرشايدة في الجزيرة العربية وكانوا أصحاب إبل وغنم وعندما ألمت بهم سنوات جدب أتاهم أصحاب المراكب ومنهم رشيد بن حلمة""زنيمات" وصويلح بن براك من " البراطيخ" وكانوا يترددون على "بلاد العجم" من ناحية "حلايب" فلما أخبروهم بجودةمرعهاه واستقرار الأمن فيها هاجربعضهم إلى حلايب واتجه بعضهم إلى فرشوط وسوهاج في مصر" أهـ. 2- سبب القتال والحروب: يرى بعض الباحثون أن سبب هدرة بعض فروع الرشايدة إلى السودان يعود إلى الخلاف الذي نشأ بين الرشايدة وبين الأشراف وما عقبه من قتال. وممن أشار إلى ذلك الأستاذ عمر رضا كحالة بقوله:" .... وقد هاجرت إليها من الحجاز سنة 1288 و1871م ، بسبب قتال وقع بينها وبين بعض القبائل هناك، فعبرت البحر الأحمر من جدة ونزلت في أرض الحباب وكانت تعد نحو ألف رجل ومعهم أسلحتهم وأولادهم وأبلهم فأعترضهم الحباب، وجرت بين الفريقين وقائع أدت إلى سفك الدماء" أهـ. ويقول عبد الله محمد عودة من البراعصة أن الرشايدة كانوا ينتشرون في الجزيرة العربية من نجد إلى برزان وحول مكة وجدة والغصن وعلى أثر خلاف بينهم وبين عون باشا الحاكم من الإشراف في عهد التركية، نزح الرشايدة إلى بر العحم - أي غرب البحر الأحمر - وكان ذلك أبان الحكم التركي المصري ... " أهـ. وذكر "الطيب" : "إن الخلاف كان من أحد حكام الحجاز من الأشراف مع قبيلة الرشايدة وقد دام الخلاف بين بني رشيد وحاكم الاشراف لمدة سبع سنوات وحصل قتال شديد بين الطرفين وساندت بعض القبائل العربية الشريف ضد بني رشيد وقتئذ مما أدى ذلك إلى أنيرحل قسم من بني رشيد إلى السودان والحبشة" أرتيريا" قال شاعر رشيدي من النازحين للسودان
شريف ما نعرف شريف * * * ما نعرف الا ربنا
نعبا له الملح النظيف * * *والدرجه اللي صبنا
والسيف أبوحد رهيف * * حتى نصفي حقنا
--------------------------------------------------------------------------------
مواطن بني رشيد في السودان
يتواجد الرشايدة في السودان في منطقتين وهما: أ- الجهة الشرقية وتقع بين بورتودان وطوكر وتمتد حتى شواطئ البحر الأحمر شرقا ومن أشهر المواضع في جهة الشرق هي
هيلي - ثوبين - قبا - أشد - سيتراب - ايرم - هماشاييب
وفي شرق طوكر تتواجد بني رشيد في
سبت - عيت - عيلقة - تقدرا - أم كبان - ايدب - عقيتاي - خيران - أبو سدر - قماتات عقيق - هرجان - أتراب - درتت - حليباي "جبل" - قاروره - أدوب أنا - عيتربه
ومعظم من يسكن هذه المواضع معطمهم من "البراطيخ" ماعدا "أشد" فمعظمهم من "الراعصة". ب- الاقليم الجنوبي حوالي كسلا والقاش على حدود ارتيريا ويتواجد الرشايدة في الجهة الغربية من "القاش " غرب السكة الحديدية حيث الآبار ومعظمهم من "البراعصة". انظر الشكل (ف).
فروع الرشايدة في "السودان"
تنقسم الرشايدة في السودان إلى ثلاثة فروع رئيسة وهي: 1- الزليمات. 2-البراعصة. 3- البراطيخ
--------------------------------------------------------------------------------
مقارنة بين رشايدة السودان ورشايدة الجزيرة
وقد أجرى هذه المقارنة الأخ عطاالله بن ضيف الله الرشيدي بعد رحلة إلى " الرشايدة" في السودان وقد نشرت هذه المقارنة في "مجلة العرب" وجاء فيه: أ- أن قبيلة الرشايدة تكون من ثلاثة بطون رئيسة يجمعها اسم "بني رشيد" أو الرشايدة" وأكثر عددا "الزنيمات" وهؤلاء فيما يظهر هم فرع من "فزارة" من "غطفان" وهم بنو زنيم بن عدي بن فزارة بن بغيض بن ريث بن غطفان. ب- اللهجة التي تتحدث بها قبيلة الرشايدة في الجزيرة العربية ويضاف إلى ذلك ملامح البنية وسحنة الدم. حـ - أن عددا من فروع الرشايدة السودان هي نفس فروع قبيلة الرشايدة في الجزيرة العربية مثل: - "الجلدان" يريدون " القلادان"وهم ينطقون الجيم بدلا من القاف - "الخيارات" في البراطيخ وهو فرع " الخيارات" مستقل في الجزيرة العربية. - "العويمرات" في البراطيخ وفي الجزيرة العربية "العوامرة". د- تشابه "الوسم" في السودان والجزيرة العربية وهو "الكفة" وينطقونها ب " الجفة" وهكذا صفتها"+" وقد يدخل عليها بعض الزيادات ويسمى "الشاهد" للتفريق بين الفروع
--------------------------------------------------------------------------------
بني رشيد في إريتريا
لما ازداد نفوذ انصار الثورة المهدية في السودان لم تجد الرشايدة بدًا من الهجرة نحو " أرتريا". وفي "ارتريا" مارس الرشايدة نشاطهم التقليدي من تربية الأبل والعمل في التجارة وكانت "ارتريا" مستعمرة ايطالية فكانت العلاقة بين الرشايدة والايطالية علاقة حسنة إلا وقعة بسيطة بين جنود ايطاليين وفرقة من الرشايدة في سنة 1895م. وبعد سقوط الدولة المهدية في السودان عام 1898م زال الخطر الذي كان يهدد قبيلة الرشايدة عندئذ عاد معظم الرشايدة في فروعهم الثلاث إلى السودان ولعل من أول من رجع إلى السودان من أرتريا وهم " الزنيمات" ثم لحقتهم المجموعات الأخرى من سائر فروع القبيلة(1). ويقال أن أعدادا من قبيلة الرشايدة لم يهاجروا إلى السودان وفضلوا البقاء في "أرتريا" ولا يزال هناك اتصال بين الرشايدة في السودان والرشايدة في "أرتريا"
موضع الرشايدة في " أرتريا": ذكر الأستاذ محمد عوض محمد أن جماعة من الرشايدة نزحوا من السودان إلى أرتريا ونزلت الاقليم الساحلي شمالي "مصوع" وبعد زوال المهدية عاد كثير منهم لى السودان
--------------------------------------------------------------------------------
وصف قبيلة بني رشيد في السودان وإيريتريا
ورد تحقيقاً في مجلة المجله عن قبيلة بني رشيد في السودان وجاء فيه: والرشايدة يعتبرون من أغنى القبائل في السودان إذ أنهم يتاجرون في الأبل التي يصل ثمن الواحد مها في أسواق مصر أكثر من ألف جنيه بينما يصل سعر الهجن أسعار خياليه. ورغم ثراء الرشايده فالرشيدي ما زال يسكن في بيت الشعر ولايودع أمواله في البنوك ويمتلك أحد أنواع الأسلحه الناريه بداء بالطبنجه إلى الكلاشينكوف وال آر بي جي ومازال الرشيدي يفتخر بسيفه ويتمنطقه في غدوه ورواحه وتغنى نساء الرشايده في السودان بفرسانهم الشجعان ويقلن
ياللي تمنى حربنا * * * رصاص في كبد العدو
ربعي حماة الدار * * * نقالة الحد الرهيف
ومازال الرشايده يتغنون بأشعار العرب القديمه ويحكون قصة عنترة بن شداد وأبو زيد الهلالي وغيرهما , والرشايده على الرغم من أنهم بدأو حياة الأستقرار حديثاً في قرى أعطتهم أياها الحكومة السودانيه , لكنهم لم يأمنوا لها فغادروها إلى حياة البداوه , لان لهم قانونهم الخاص بهم , فرئيس القبيلة عندهم هو قاضيها وهوحاكمها وهو ممثلها لدى السلطات , فهو الذي ينفذ الأحكام خاصة إذا كانت إعدام القاتل أو قطع يد السارق أو رجم الزاني...))أهـ
_________________
بني رشيد في دولة الكويت
تقطن قبيلة الرشايدة في منطقة الإحساء وتحديداً بالمنطقة الشمالية من الإحساء وهي الكويت اليوم وإن كان تواجد الرشايدة في هذه المنطقة قبل أن تعرف الكويت أصلاَ. ويقول الأستاذ حافظ وهبة ( أما عشائر الكويت فقد كانوا قبل سنة 1921 يبلغون نحو 15 ألفاً , وقد التحق أكثرهم بنجد بعد بناء الهجر وذيوع التعاليم الدينية وتنتمي العشائر إلى قبائل العوازم والرشايدة وبني هاجر والعجمان وبني خالد ومطير )).أهـ
ويقول مصطفى مراد الدباغ ( وتنتمي عشائر الكويت إلى قبائل عنزة والعوازم وبني هاجر والرشايدة والعجمان وبني خالد ومطير )). ويقول د. محمود أبو العلا ( انتشرت أفخاذ من القبائل العربية المهاجرة من وسط شبة الجزيرة العربية في قرى الكويت الساحلية أو في صحرائها أو في جزيرة فيلكا ومن أولى القبائل العربية الذين ضربوا خيامهم إلى جانب الكوت الذي أقامه بنو خالد آل صباح وهم من العتوب وإليهم تنتمي الأسرة الحاكمه في الكويت ثم تتالت هجرات القبائل العربية إلى موقع هذا الكوت وكان هذا مولد مدينة الكويت بمبانيها من الطوب والحجارة وأهم هذه القبائل بنو خالد والعوازم والرشايدة والدواسر والعجمان وعنزة ومطير إلى جانب هؤلاء كانت العناصر الإيرانية ثم العناصر الزنجية الإفريقية)).أهـ
ويقول الأستاذ خليل محمد عودة أبو طلال ( إن تجمع الكويت السكاني مزيج من بيئات متعددة , فهناك البيئة البدوية وهناك بيئة القرى الزراعية والبيئة المدنية في صورتها وأنشطتها التجارية المألوفة والبيئة البحرية وما تقوم عليه من أعمال كالغوص وتجارة اللؤلؤ وصيد الأسماك . والملاحظ لمواطن أهلها الأصلية يدرك أن سكانها توافدوا إليها من العراق والجزيرة العربية ونجد والإحساء وشواطئ الخليج الشرقية من بلاد فارس ولا بأس أن نتحدث عن الأغلبية السكانية وهي مجموعة عشائر الكويت فالمصادر التي تضاربت أراؤها أو تباينت إجتهاداتها ترجع هذه القبائل إلى عنزة والعوازم والرشايدة وبني هاجر والعجمان وبني خالد ومطير وبعضها يرجع هذه القبائل إلى العتوب وهوازن ورشايدة وبني خالد والدواسر والعجمان وقبائل الضفير وبع من عرب البحرين وهناك دراسة صدرت في 1955م تحصر عشائر البادية في العوازم والعجمان وبني خالد والرشايدة ومطير وبني هاجر ))أهـ
وتقول د. ليلى خلف السبعان ( والغالبية العظمى من السكان هم من العرب من قبائل العتوب والعوازم والرشايدة وبني خالد والدواسر والعجمان وعنزة)). وتقول د. زاهية قدورة ( ويبلغ عدد سكان الكويت حوالي ثلاثمائة وخمسين ألف نسمة حسب إحصاء عام 1961 . وبؤلف الكويتيون حوالي 50.4% وهم عرب سنيون , ويرجع أصلهم إلى قبائل عربية أصيلة كقبيلة عنزة والعوازم وبني هاجر والرشايدة والعجمان وبني خالد وغيرهم نزحوا إلى الكويت من أنحاء الجزيرة العربية ومعظمهم من نجد ..)).اهـ
هذا بعض ما ذكره الباحثون عن قبائل الكويت في عهود متأخرة جداً وإلا فإن عنزة والعجمان ومطير وبني خالد وغيرهم ليسوا كقبيلتي الرشايدة والعوازم في القدم والاستيطان في الكويت وقد سألت حضر الكويت القدامى عن تلك القبائل فجميعهم يقولون لا يوجد من مطير والعجمان وغيرهم سوى أربع أو خمس بيوت وقبائل الكويت هما الرشايدة والعوازم فقط . وقد أشار الأستاذ حافظ وهبة إلى قبائل الإحساء وذكر أن الرشايدة وحدهم يقيمون في ( شمال المنطقة ) وهي الكويت اليوم .
وذكر الرحالة الأجنبي موزل في كتابه ( شمال نجد ) وذكر أن المنطقة الشمالية من الكويت تقيم فيها الرشايدة والعونة مما يدل على أن قبيلة الرشايدة تحل جانباً من بلاد الكويت قديماً. وعموماً فإن قبيلة الرشايدة هي أقدم القبائل جذوراً في دولة الكويت كما توجد لدينا وثائق تعود إلى سنة 1908م وفيها أسماء بعض الرشايدة والعوازم بتملك حضرات لصيد الأسماك في جزيرتي وربة وبوبيان وسوف نشير إلى هذه الوثيقة في مضمانها.
وقد ذكر د. أحمد عبدالعزيز المزيني سكان الكويت الأصليين وقال هم على مايلي :-
آل صباح - السادة - الشيعة - العوازم - القناعات - الرشايدة - الفوادرة - الكنادرة - الهولة - العوضية - البستكية العرب
ونقل أيضاً وجود قبيلة الرشايدة في شمال الإحساء وهو الكويت اليوم قبل وجود وهجرة العتوب إليها ولهذا أشار الأستاذ يوسف بن عيسى القناعي بقولة ( سكن الكويت قبل آل الصباح وجماعتهم لفيف من البدو وصيادي السمك ثم آل الصباح)).أهـ
--------------------------------------------------------------------------------
بادية بني رشيد في الكويت
ذكرنا في السابق أسماء أسر الرشايدة ممن يسكن أحياء الكويت أما الجزء الأعضم من قبيلة الرشايدة فهم منتشرون في بادية الكويت وفي الصيف ينزلون على موارد المياه وفي الخريف ( الصفري عامياً) يذهبون إلى الصحراء ومن الصعب الوقوف على أسماء الموارد جميعها ونكتفي بذكر بعض التي تنزل عليها قبيلة الرشايدة
--------------------------------------------------------------------------------
عدود بني رشيد في جنوب الكويت
مشاش بن دبوس - شظف - الطويل - الوفرة - مشاش بن خليفة - ثميلة العتول - الحزيم - عريفجان - العرفجية - الصبيحية - جعيدان - اللقيط - عرق - أم الشنين - ملح - المقوع - الفنيطيس - الفنطاس - رحيان
--------------------------------------------------------------------------------
عدود بني رشيد غرب الجهراء
مريطبة - السليل - الجرثامة - البريم - دلعان - امغرة - عين بغزي - الجدادية - جليب الشيوخ - الشقيحية
--------------------------------------------------------------------------------
عدود بني رشيد شمال الجهراء
الخويسات - قضي - الخرفشي - الصبيب - الصبية - اميغرة - الطريفاوي - مشاش جعيلان - مشاش معلث - أم نقا - ثميلة الأطراف - ثميلة الدغمة - ثميلة تركي - القشعانية - ثميلة الجويسري - ثميلة بن هدبة
--------------------------------------------------------------------------------
بني رشيد والبحر
قبيلة الرشايدة جمعت بين البحر والبر والحضر والبادية وقد كان مصدر الكويت أنذاك يعتمد بالدرجة الأولى على البحر فكان لقبيلة الرشايدة نواخذة وتجار لؤلؤ وغيص ونحوه. وأورد المؤرخ سيف مرزوق الشملان في كتابه ( تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي)) عدداً لأسماء بعض رجال الرشايدة ممن اشتهر بالنوخذة وهم كالآتي:
--------------------------------------------------------------------------------
أشهر أسماء نواخذة الغوص في الحي الشرقي
حبيب مناور المسيلم - راشد بن شنفا - سيف بن دويلة - على بن عربيد
أشهر أسماء نواخذة الغوص في الحي القبلي
راشد العلبان الرشيدي - عبدالله الفجي - مسعود الرشيدي
..........
ومن أشهر أسماء نواخذة الغوص في القرى
مبارك الخرينج - فلاح بن بالود في أبو حليفة
.........
شعراء بني رشيد في البحر
سعد بن خريص وله محاورة يخاطب بها الشاعر صقر النصافي وهي
يا صقر بالك تهد اجدايا * * * لا تهوجس دامني بالقوعي
فأجابه صقر
كل شغلك يا رفيقي غايا * * * حافظك حفظان قلب ضلوعي
جعيلان الدقباسي مخاطباً عقاب بن وشيتان وهي كالتالي
ضاق صدر الخوي يا عقاب * * * من مغاصه نبي ننصاه
ياهل الضـمر الدَراب * * * ياكبر حظكـم كبراه
همكـم وقيَت المـرقاب * * * والبحر ما شافكم ماه
ذكـرني وأنا محـطاب * * * كل نفسً لها مشـهاه
إن سلمنا من الأسباب * * * كـم خريبن نبا ناطاه
حامد لافي رشدان المريبي من العجارمة وله قصيدة منها
أول شبابي نغوص عقب خدام * * * لدورة الأرزاق كثرن الدراهيم
يابعد عني مقطن المحدث العام * * * من دونهم تتعب العيرات وتقيم
والمحدث العام : ماء يقع جنوب عفيف
الشاعر الكبير / مرشد البذال
يقول الأستاذ سيف مرزوق الشملان ( تحدث الأخ تركي الرشيد في كتابه ( صرخة بين الماضي والحاضر) عن الكيلة والأخ خليفة عمل في الغوص غيصاً فيقول عن خبر وأورد قصيدة للشاعر الشعبي المعروف مرشد البذال
كان الأخ مرشد يعمل غيصاً وكان النوخذة يأمر المجدمي رئيس البحارة وأسمه ( دخيل) بأن يكيل المحار كل ليلة , فلهذا السبب قال الأخ مرشد قصيدة معبرة يصف عملية الكيلة ومعانات الغاصة ويذكر الأخ مرشد أن الجيلة جاءت في وقت الكساد وأنها مكروهة لدى الناس , الجيلة هذي مكروهة ما جاءت في وقت جميل
وإليكم القصيدة
واعـذابي شابـت عيني * * * واللي شيبها دخيل
لي جـا الليل وصوتوا له * * * يود جفيرة يجيل
إليا شـد الخيشة نفضها * * * ويخلي الوايد جليل
يا دخيـل ما تخيـل * * * ما عند رآي أو دليل
وين السافل وين العالي * * * بينهم فرق طويـل
راعي السافل ياكل قفر * * * وراعي العالي ليلة ليل
لي هدوا يركض وراهم * * * مثل المجنون الهبيـل
إن اعترض تنحروا له * * * وإن طلع عورة الميل
والله مايتـرس جفيرة * * * ولو حيله حيـل فيـل
والنوخـذة فوق الفنه * * * في كلامه حط وشيل
لاشك إنا ما نلومـه * * * يلبح من قبل الحصيل
يا نوخذانا إنزل ويانا * * * احضتر في ميدان الخيل
خل القرشة والزوليـة * * * والنومه فوق الكشتيل
إصلب روحك بين الغاصة * * * وإركد بالهير الطويل
لو تطلـع دينيك خالي * * * قالوا زيد وبيدة حيل
إما تجـئ غيصٍ طيب * * * وإلا تتكـل مايحيـل
الجيـلة هذي مكروهة * * * ماجت في وقت جميل
الرجـال إيحاتي عمره * * * ومحاتانا من ها اللـيل
إليا جا المحـارة سحرها * * * ويسحب اللي بالزبيل
وله أيضاً
يا سميَر ترى الشده علينا طويله * * * واعنا القلب من شوفة عفايس اشتيه
صاحبك يا السنافي هالسنة عزتيله * * * راح وجروح قلبه بالضماير خفيه
كـل يوم يجي سنان عيـني تخيله * * * اتحـرى سلام فيه يندب عليـه
يا الله اني دخيلك من قطوع العجيله * * * ما حصل لي سلام ولا علوم طريه
ميرا حيل الله أقوى ما باليدين حيله * * * اصبري يا عيوني والليالي مديه
اصبري هالشهر لو كان كبدي غليله * * * واستعيني على الداخل وهلت جفيه
وهني من سمع عنـد الخشب حنثويله * * * مثل بدوٍ لفاها عـلم قومٍ لظيه
جلعن مثل فرقٍ روَ حـس كيله * * * البنادير طارت والهوء عقـربيه
روحن العدال من الخيام الثقيله * * * مرتهين نطوف الراس والشمس حيه
الحجر فصموها وأيقنوا بالعجيله * * * كل واحد من الفرحه يسامح خويه
نلقى الدار عقب أميه وعشرين ليله * * * ناخذ العلم ما يحتاج رد الوصيه
وإن نشدني شريك الروح قمت اشتكيله * * * ياأريش العين طالع مرة الغوص فيه
يابساتٍ عظامي مثل لون الجفيله * * * وأن جهلت البحر هذي وسومه عليه
وله أيضاً
أشهد أن دنياي ماجت في عدال * * * زودها النا كل عام ترذلون
ذوقتنا الكدر من عقب الزلال * * * وعلقت رمحينها بين المتـون
خمسة أشهر ما قعدنا بالظلال * * * كود ظل اللي به العاف مخزون
في تصاريف الحجر هي والحيال * * * وأن قضوا ذولا هذولا ينزلون
قالوا أن الصبر تقنيه الجمـال * * * غرهم سنيل الجلادا والمنـون
يا مصورة السوالف بالعدال * * * اثركم فيما حكيتوا تكذبـون
أشهد أن الصبر تقنيه العيال * * * كل ما حطوا عليهم ينقـلون
يردون الموت في كل الأحوال * * * غير ذلك والسكارى يضحكون
وعـذابي من طويلات الليال * * * أشهد أن الغوص راعيه مغبـون
كـل ما كمل هلال جا هلال * * * من محاتاهن يشيبن العيـون
أربعة جرد تكملهن كمال * * * لين يكمل حتنهم ويقفلـون
يالنشامة ياكريمين السبال * * * كل كون غير كون الله يهـون
بد من يوم وتشوفون العدال * * * عقب مارحتوا جنوب وتشملون
--------------------------------------------------------------------------------
حضرات للرشايدة في وربة وبوبيان عام 1908م
توجد رسالة من الشيخ مبارك الصباح مؤرخه في 25 جمادى الأول 1326هـ بأن بوبيان تحت ملكية رعايا الكويت كما يوجد استبيان في عام 1908هـ بخصوص ملاك أراضي جزيرتي وربة وبوبيان وتظهر الوثيقة أسماء ملاك مناصب الحضور (( مصائد الأسماك)) وكلهم من الكويتيين من العوازم والرشايدة وفيهم من الرشايدة عواد بن بجران الرشيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبب هجره الرشايده الى السودان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قبيلة الرشايده في السودان .
» ممارسه التفحيط عند شباب الرشايده في السودان
» سبب تسميه الرشايده
» قصيدة مدح في قبيلة عبس بني رشيد الرشايده
» أماكن تاريخيه في الكويت بأسماء من قبيلة الرشايده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى شباب الرشايدة :: ساحه شباب الرشايدة :: عن الرشايدة-
انتقل الى: